تدبير النفايات الطبية و الصيدلانية

ينكب اختصاصنا في مجال تدبير النفايات الطبية و الصيدلانية، و تقديم خدمة التدبير الشامل الذي يدمج التكوين و التدبير ما بين المستشفيات و النقل و المعالجة و التصفية النهائية للنفايات، سواء في المراكز الصحية أو في الصناعة الصيدلانية.

بالإضافة إلى أننا الشركة الوحيدة المعتمدة لمعالجة نفايات العقاقير مبطئة نمو الخلايا (العلاج الكيميائي) في المملكة المغربية.

النفايات الملوثة

ويحدد القانون المغربي تدبير النفايات الطبية و الصيدلانية بشكل واضح باعتبارها نفايات ملوثة.
و يتم تدبير النفايات الطبية و الصيدلانية في ثلاث مراحل مختلفة تماما، و تعتبر شركة أتيسا المغرب متخصصة في هذه المراحل الثلاث:

المرحلة الأولى: التدبير ما بين المستشفيات:
– تكوين المستخدمين.
– التعاون في إعداد مناهج عزل النفايات.
– التتبع التقني للحد من خطر تدبير النفايات الصحية داخل المستشفيات.

المرحلة الثانية: النقل و التخزين المؤقت:
– نقل النفايات الصحية وفقا للقانون المغربي المتعلق بنقل السلع الخطيرة عبر الطرق ((ADR.
– تهيئة المستودعات للقيام بالتخزين الآمن.
– تنظيم مخطط الطرقات و اللوجستيك المتعلق بها.

المرحلة الثالثة: المعالجة و التصفية النهائية
– المعالجة البديلة للترميد وفقا للقانون الوطني و للتعليمات الدولية (المنظمة العالمية للصحة، و اتفاقية استكهولم، و غيرها).
– تصريف النفايات المعقمة في المقالب كنفايات غير خطيرة.

خطر النفايات المبطئة لنمو الخلايا

تمثل النفايات مبطئة لنمو الخلايا و السامة تلك المترتبة عن العلاجات الكيميائية ضد داء السرطان بواسطة أدوية مضادة للأورام (العلاج الكيميائي). تتكون هذه الأدوية المضادة للأورام من مكونات كيميائية تمنحها ميزات مبطئة لنمو الخلايا و سامة لها، و تشكل خطرا كبيرا بالنسبة لأي شخص تعرض لها، و كذا بالنسبة للبيئة و الصحة العمومية.

و تتوفر مجموعة أتيسا ATHISA على نظام معالجة لهذا النوع من النفايات بديل للإحراق، يعرف بنظام ميمو MIMO، الشيء الذي خول للمملكة المغربية أن تصبح مرجعا في المعالجة المستدامة لهذه النفايات.

مخاطر النفايات الصيدلانية

قد وضعت معالجة النفايات الصيدلانية عبر نظام فيزيوكيميائي كبديل للإحراق، المملكة المغربية في الصف الأول للابتكار البيئي في مجال النفايات. حيث منذ بداية اشتغاله سنة 2012، تفادى نظام ميمو إحراق 2.000 طن من النفايات الصيدلانية، و بذلك تفادى كذلك انبعاث ******* طن من النفايات البيئية إلى الغلاف الجوي، من بينها الديوكسينات و الفيوران. حيث قررت أغلبية المختبرات الصيدلانية تعويض علاجاتها بالاحراق عبر نظام ميمو MIMO.

و تتمثل خدمة معالجة النفايات المقدمة للصناعة الصيدلانية في التكييف، و الشحن، و المعالجة النهائية للنفايات في إطار نظام ميموMIMO . و تجرى هذه المرحلة مصحوبة بلجنة متابعة أو خبير قضائي، الذي يتولى مهمة التحقق من المعالجة الكلية للنفايات و إعطاء جميع الضمانات لزبنائنا. و تتوفر محطة المعالجة على نظام كاميرات المراقبة 24 ساعة، و يتم النقل عبر أنظمة المراقبة و التعرف التي تضمن التتبع و السلامة التامة تجاه النفايات الصيدلانية المراد معالجتها.

نفايات أخرى

تعالج شركة أتيسا المغرب أنواع أخرى من النفايات الخطيرة و غير الخطيرة بشكل محدد، و في سعي دائم إلى تقديم خدمة شاملة و الاستجابة لمطالب الزبون.

و في هذا الإطار، يمكن تدبير نفايات غير خطيرة و خطيرة مثل النفايات الكيميائية.